الدور

اصل الدور هو ما قام به الرجال السبعة بعد ان دعو الناس للاسلام في شتى المناطق, فكانوا كل سنة يدورون على تلك المناطق ليروا هل لازال الناس متشبتين بالدين ام ارتدوا. وقد تركوا في كل منطقة عالما منهم يعلم الناس امور دينهم و يفقههم فيه.

وبثوارت هذه العادة وبعد تغيرات كثير عبر مر الزمن يكون الدور كالاتي:

بدخول مارس الفلاحي ينادي مناد من طرف المقدم يوم سوق ثلاثاء سيدي على الكراتي بان الدور عامر يوم الخميس ويسمى يوم الصفية الذي لا بد فيه من حضور المقدم او نائبه بأول دور بسيدي علي بن ابي علي, وفي المساء الخميس نفسه تأتي الطائفة فيبيت افرادها و يبيت الكل في المسجد ذاكرين مصلين على رسول الله صلى الله عليه وسلم. واما ارباب المتاجر فالجميع في قياطينيهم ناعمين بفرحة اللقاء والمدد.

ويوم الجمعة وهو يوم الدور فيتفنن الناس في الاحتفال والفرحة والزينة, وبضريح الشيخ ابي علي تلتقي الطائفة بالمقدمين, وعلى بابه يستعذون من الشيطان الرجيم و يصلون على اشرف الورى عليه صلاة الله وسلامه, وينادون بازجارل ملحونة موروثة عن اسلافهم, نص بعضها :

بلغ المقــصــــود يــا مــــــــــولانـــا        بالرضـــى والجـــــود يا مـــولانــــا

بلــغ الحـجــــاج يــــا مــــــــولانـــا        للنــبـــي المـــعـــراج يامـــــولانــــا

يامولانا اغثنا اجب دعانا في قريب       يـــــا حاضـــــــر لايــــغــيــب الخ…

ثم يسيرون من هناك بجمعهم الى الهرجانة, وتبتدئ الزيارة قبل الظهر. وليلة السبت يرحلون لزاوية اكرات, ثم ينتقل يوم الاحد الى سيدي محمد بن عبد الجليل البعض من رجراجة والطائفة.

وهذا اليوم نفسه تباشر فيه الخيمة التي مقرها زاوية ابن احميدة التي هي زاويتنا, ويوم الاثنين الذي هو دور سيدي ابي ابراهيم تخيط الخيمة سواء كانت قديمة او جديدة, لان الخيمة التي لم تعد صالحة للجمع الرجراجي تحمل على الجمل وتدفه للعامل التي تكون الزاوية تحث نفوذه.

ويوم الثلاثاء يأتي رجراجة زاوية سيدي عيسى ابي خابية وهناك تصلهم الخيمة لكنهم لا يبنونها بل يبقون هناك الى ان يتغدوا ومن هناك يقصدون سيدي ابي القاسم الذي يكون دوره يوم الاربعاء ثم يوم الخميس بزاوية رتنانة.

ويوم الخميس يذهبون الى سيدي اسحاق. ويوم الاحد بسيدي منصور, ثم يوم الاثنين بسيدي عبد البطاش, اما المبيت فبزاوية اقرمود حيث يكون دورها يوم الثلاثاء. ويذهبون من هناك يوم الاربعاء للجامع الابيض لست وستين صالحة, ثم يبيتون بالشريف سيدي ابي زرقطون رضي الله عنه حيث يوجد هناك من يقوم بالواجب.

وبكرة يوم الخميس يسافر الرجراجيون الى الصويرة ويجلسون بالجريفات حتى تخرج اليهم الهيئة الرسمية واهالي الصويرة. وزوال يوم الخميس الذي هو الدور تذهب الطائفة ومن يريد الذهاب الى القطب سيدي مكدول حيث يرتل القران والهمزية و البردة.  ومن هناك يقصد الجميع قرية اذيابات يؤدون صلاة العصر بمسجدها.

ويوم السبت يخرجون لزيارة سيدي ابي يعقوب. ويوم الاحد يجل دور السلطان الاعظم لجراجة ابي محمد واسمين. ويوم الاثنين يكون الدور بلالا توريرت واختها لالا بيهية بنتي سيدي واسمين, حيث تنزل الطائفة بالمسجد.

ويوم الثلاثاء دور سيدي ابي الامان وسيدي عبد الرحمان بن سعيد وعسيته يذهب لزاوية اولاد سيدي سعيد بوغنبور وثلة من بائعي الحلوى والفواكه وغيرهم والباقي يذهب لسيدي يعلى بن واطل بالحيمر رضي الله عنه.

ويوم الخميس يحل الدور بسيدي عيسى مول الوتد او مول العهد كما يسمونه الذي دق الوتد بسوق الاربعاء بين الشياظمة و رجراجة قائلا للشياظمة : ( اننا واياكم ذات واحدة ونفس متحدة حيث انتم خدام لنا. ولكن الاربعين يوما المعروفة بدور رجراجة. ان فعلتم معهم ما يكدرهم فلا اضمنكم),

ويوم الجمعة سيدي ابي العلم, ويوم السبت بزاوبة مزروق. ويوم الاحد يذهبون الى رباط سكياط المعروف بلالا بيت الله ويزورون ويبيتون هناك البعض من اعيان رجراجة يذهب عند المقدم والفقيه واعيان الزاوية.

ويوم الاثنين يكونون بمطافي الحوف. ومن هناك يروحون لا مزلات. ويم الثلاثاء دور سيدي احمر الشنتوف بتكتنت, ومن هناك يذهبون لزيارة الولي الصالح سيدي محمد بن مرزوق.

ويوم الاربعاء دور صويرة مرامر. ويوم الخميس ياتي الناس لدور سيدي عبد الله مولى الغيران وهو نزهة من نزه الدنيا, اذ تنه على مشارف الوادي.

ويوم الجمعة دور سيدي محمد بن ابراهيم. ويوم السبت بسيدي العربي. ويوم الاحد يذهبون لسيدي سعيد السابق رضي الله عنه. اما يوم الاثنين فيتفرغ فيه للاحبة ولاعاظم الزوايا الرجراجية وهذا اليوم تذهب فيه الخيمة الى مسكالة.

ويوم الثلاثاء يذهبون لزيارة سيدي عبد الله بن سعيد وفي الصباح يذهبون لعبد الله بن واسمين, ومن رجراجة من يبيت ببلاد الحنشان ومنهم من يقصد فبيلة الدرى.

ويوم الجمعة يروحون للشريف سيدي يعلي المعاشي بسوق الاحد.

ويوم السبت صباحه ومساءه, تكون الفرحة قد بلغت غايتها فالصافنات الجياد على صهواتها اصحابها يتفننون في المباراة البارودية من كل القيادات بحضور عامل الناحية.

ويوم الاحد يتفرق الناس وتذهب الجموع بعد تفريق الفتوحات والدعاء للامام والمسلمين والاسلام والشكر للعلي القدير على ما منح واعطى.

وتختم الادوار الرجراجية الي السنة المقبلة.